skip navigation

العسل في القرآن الكريم والسنة

الرئيسية / العسل في القرآن الكريم والسنة

العسل في القرآن الكريم والسنة

تاريخ النشر 04 March, 2021 بواسطة superadmin
  • 3071 عدد المشاهدات
  • مقالات

شاركنا على

   العسل في القرآن الكريم والسنة

 

ذكر العسل في القرآن الكريم والسنة دليل على الأهمية العظمى له، حيث يعد العسل شفاء لكافة الأمراض فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان على يقين تام من الشفاء العاجل للرجل الذي كان يعاني من ألم في بطنه، كما أن الرسول كان متيقنًا بالشفاء للرجل لأن العسل تم ذكره في القرآن أنه شفاء للناس وهذه حقيقة ودليل على يقين الرسول صلى الله عليه وسلم بكل قضية ذكرت في القرآن الكريم. 

 

العسل في القرآن الكريم

ذكر العسل في القرآن الكريم في الآية 15 من سورة محمد (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ).

 

العسل في السنة النبوية

قال جابر بن عبدالله عليه السلام سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن كان في شيء من أدويتكم من خير في شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء ، وما أحب أن أكتوي"، كما قال ابن مسعود عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "الشفاء في ثلاثة: شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهي أمتي عن الكي".

 

كما قال ابن مسعود عليه السلام أن الرسول قال "عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن"، أيضًا جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه الرسول قال "جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي استطلق بطنه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسقه عسل فسقاه ثم جاءه فقال: إني سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً ، فقال: ثلاث مرات ، ثم جاء الرابعة. فقال: اسقه عسلاً. فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاعات. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق الله وكذب بطن أخيك اسقه عسل فسقاه فبرئ".

 

فوائد عسل النحل من القرآن والسنة

 

هناك الكثير من الدلالات على فوائد العسل في القرآن الكريم والسنة كما قال تعالى في كتابه الكريم في سورة النحل في الآيات الكريمة " وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)، كما قال تعالى في سورة محمد في الآية الكريمة "فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى".

 

أيضًا ذكر فوائد العسل في السنة النبوية حيث جاء عن ابن ماجة أنه روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" من لعق من العسل ثلاث غدوات من كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء "، كما جاء عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "أول نعمة ترفع من الأرض العسل".

 

كما جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "كان يحب الحلواء ويشرب العسل"، أيضًا جاء عن شفيعنا الكريم أنه قال عليه أفضل الصلاة والسلام إن "خير الدواء العسل".

 

شاركنا على